Syeikh Muhammad Zakiyuddin Ibrohim menulis wasiat pd muridnya:
يا ولدي: الصوفي أكثر من (فقيه) فالفقيه وقف عند الأقوال، والصوفي أكثر من (عابد) إذ العابد وقف عند الأعمال، أما هو فقد جمع بينهما فأثمر (الأحوال).
Wahai anakku: "Sufi lbh dr sekedar faqih (Ahli Fiqih), krena faqih hnya berhenti pd qaul, Sufi itu lbh dr sekedar ahli ibadah, ahli ibadah hanya berhenti pada amalan, adapun sufi memadukan keduanya menghasilkan perilaku (ahwal).
والصوفي أكثر من (زاهد)، إذ الزاهد في الدنيا زاهد في لا شيء، أما الصوفي فلا يزهد إلا فيما يحجبه عن الله، وبهذا يجعل الدنيا في يده، لا في قلبه(*).
Sufi lbh dr sekedar orang zuhud, apabila orang zuhud dlm hal dunia ia menafikan segalanya, adapun sufi tidak zuhud kecuali hanya pada apa2 yang dpat menghalanginya dr Allah, dan dengannya Ia menjadikan dunia hanya dlm genggamannya, bukan dalam hatinya.
Dikutip dr kitab Al-Khithab - Syeikh Muhammad Zakiyuddin Ibrahim : 20
يا ولدي: الصوفي أكثر من (فقيه) فالفقيه وقف عند الأقوال، والصوفي أكثر من (عابد) إذ العابد وقف عند الأعمال، أما هو فقد جمع بينهما فأثمر (الأحوال).
Wahai anakku: "Sufi lbh dr sekedar faqih (Ahli Fiqih), krena faqih hnya berhenti pd qaul, Sufi itu lbh dr sekedar ahli ibadah, ahli ibadah hanya berhenti pada amalan, adapun sufi memadukan keduanya menghasilkan perilaku (ahwal).
والصوفي أكثر من (زاهد)، إذ الزاهد في الدنيا زاهد في لا شيء، أما الصوفي فلا يزهد إلا فيما يحجبه عن الله، وبهذا يجعل الدنيا في يده، لا في قلبه(*).
Sufi lbh dr sekedar orang zuhud, apabila orang zuhud dlm hal dunia ia menafikan segalanya, adapun sufi tidak zuhud kecuali hanya pada apa2 yang dpat menghalanginya dr Allah, dan dengannya Ia menjadikan dunia hanya dlm genggamannya, bukan dalam hatinya.
Dikutip dr kitab Al-Khithab - Syeikh Muhammad Zakiyuddin Ibrahim : 20